کد مطلب:142126 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

القاسم بن الحسن بن علی بن ابی طالب
أُمـّه اُمّ أبـی بـكـر، یـقـال: إنّ اسـمـهـا رمـلة. روی أبـوالفـرج عـن حـمـیـد بـن مـسـلم قـال: خـرج إلیـنـا غـلام كأنّ وجهه شقّة قمر، وفی یده السیف وعلیه قمیص وإزار، وفی رجلیه نـعـلان فـمـشـی یـضـرب بـسـیـفه فانقطع شسع إحدی نعلیه ولا أنسی أنّها كانت الیسری، فـوقـف لیـشـدّهـا، فـقـال عـمـر بـن سـعـد [1] بـن نـفـیل الأزدی: واللّه لأشدّنّ علیه. فقلت له: سبحان اللّه وما ترید بذلك؟! یكفیك قتله هؤلاء الذیـن تـراهـم قد احتوشوه من كلّ جانب، فقال: واللّه لأشدنّ علیه، فما ولّی وجهه حتّی ضرب رأس الغلام بالسیف، فوقع الغلام لوجهه وصاح: یا عمّاه.

قال: فواللّه لجلّی الحسین علیه كما یجلی الصقر، ثمّ شدّ شدّة اللیث إذا أغضب فضرب عمراً بـالسـیـف فـاتـقـاه بـسـاعـده فـأطـنـّهـا مـن لدن المـرفـق، ثـمّ تـنـحـّی عـنـه، فـحـمـلت خیل عمر بن سعد لیستنقذوه من الحسین، فاستقبلته بصدورها وجالت فتوطّأته، فلم یرم حتّی مـات، فـلمـّا تـجـلّت الغـبـرة إذا بـالحـسـیـن عـلی رأس الغـلام وهـو یـفحص ‍ برجلیه، والحسین یـقـول: (بـعـداً لقـومٍ قـتـلوك، وخـصـمـهـم فـیـك یـوم القـیـامـة رسول اللّه. ثمّ قال: عزّ علی عمّك أن تدعوه فلا یجیبك، أو یجیبك فلا تنفعك إجابته، یوم كـثر واتره وقلّ ناصره). ثمّ احتمله علی صدره، وكأنّی أنظر إلی رجلی الغلام تخطّان فی الأرض، حـتـّی ألقـاه مـع ابـنه علی بن الحسین، فسألت عن الغلام، فقالوا: هذا القاسم ابن الحسن بن علی بن أبی طالب [2] .

وقـال غـیـره: إنـّه لمـا رأی وحـدة عـمـّه اسـتـأذنـه فـی القـتـال فـلم یـأذن له لصـغره، فمازال به حتّی أذن له، فبرز كأنّ وجهه شقّة قمر، وساق الحدیث إلی آخره كما تقدّم [3] .




أتراه حین أقام یصلح نعله

بین العدی كیلا یروه بمحتفی



غلبت علیه شآمة حسنیة

أم كان بالأعداء لیس بمحتفی



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(أطنّها): أی قطعها حتّی سمع لها طنین وهو الصوت.

(لم یرم): أی: لم یبرح، من رام یریم.

قال الشاعر:



أیا أبتا لاتزل عندنا

فإنّا بخیر إذا لم ترم



(مـحـتـفـی): الأوّل مـن الإحـتـفـاء وهـو المـشـی بـلا نـعـال. والثـانـی مـن الإحـتـفـاء وهـو الإعـتـنـاء، یقال: احتفی به ولم یحتف.


[1] في المصدر: عمرو بن سعيد.

[2] مـقـاتـل الطـالبـيـيـن:92،بـتـفـاوت فـي النـقـل وسـقـط فـي بـعـض الكـلمـات.راجـع الإرشاد:2:108.

[3] البحار: 45: 34.